قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسبت أولاد النمة إن جماعة أولاد بورحمون التابعة لإقليم الفقيه بن صالح اهتزت على قطع مجموعة من الأشجار المُعمّرة الموجودة على الطريق الرابطة بين سبت أولاد النمة وبني ملال على مستوى دوار أولاد بورحمون، والتي تدخل في إطار الملك الغابوي العمومي.

وأدان الفرع المحلي للهيئة الحقوقية ذاتها ما وصفه بـ”الفعل الإجرامي” المتجلي في قطع أشجار معمرة بطريقة غير قانونية ومنافية للأعراف والقوانين وكل المعاهدات التي تنص في جل بنودها على ضرورة حماية البيئة ومعاقبة كل من حاول الإضرار بها أو عمد أو سعى أو ساهم بشكل من الأشكال في الإضرار بها.
ودعت الهيئة الحقوقية ذاتها، من خلال بيان متوفر لدى جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى محاسبة المسؤول عن هذا الفعل وكل من ساهم أو تواطأ معه أو شجعه على القيام بهذه الأعمال غير القانونية، مشيرة إلى أنه رئيس إحدى الجماعات الترابية بالإقليم.
وعبر الفرع المحلي للجمعية الحقوقية ذاتها، من خلال البيان، عن رفضه تشجيع قانون شرع اليد في استباحة الملك العام الغابوي من طرف أية جهة كيفما كانت وكيفما تكون سلطتها ونفوذها، كما طالب بتحريك المسطرة القانونية وتحديد المسؤوليات.
ودعا حقوقيو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأولاد النمة، إيمانا منهم في الحفاظ على المجال البيئي والحق في البيئة السليمة وانطلاقا من المواثيق الدولية والقوانين المنظمة للملك العام الغابوي، إلى إعمال القانون والضرب على يد كل من سولت له نفسه أن يمارس سلطته على ساكنة المنطقة ومجالها البيئي، محملة في الوقت نفسه كامل المسؤولية للجهات الوصية والسلطات المحلية ولعناصر الدرك المكلفين بالبيئة.

وفي معرض تعليقه، أوضح مصدر محلي لهسبريس أن عمليات تشذيب هذه الأشجار كانت بغاية حماية مستعملي الطريق، خاصة المتمدرسين، من أخطار الأسلاك الكهربائية التي أصبحت تتماس مع الأغصان العالية للأشجار ذاتها.
وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشجار ذاتها أصبحت تخفي العديد من مصابيح الإنارة العمومية؛ وهو ما قد يتسبب في حوادث للسير، خاصة في صفوف التلاميذ مستعملي الدراجات النارية الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية التابعة لجماعة سبت أولاد النمة.
The post حقوقيون يدينون قطع أشجار في أولاد بورحمون appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق